ترحيب

تم افتتاح مدونة حفصة بنت عمر

نسعد بزيارتكم

مديرة المدرسة هدى السعدان

المرشدة الطلابية

مفهوم التوجيه و الإرشاد
التوجيه و الإرشاد عملية إنسانية تتضمن مجموعة من الخدمات التي تقدم للطالبات لمساعدتهن على فهم أنفسهن و إدراك المشكلات التي التي يعانين منها  و الانتفاع بقدراتهن و مواهبخن و التغلب على المشكلات التي تواجههن بما يؤدي إلى التوافق بينهن و بين البيئة التي يعشن فيها حتى يبلغن أقصى ما يستطعن الوصول إليه من نمو وتكامل.

مهام و مسؤوليات المرشدة الطلابية:

1- حصر نتائج الاختبارات الفصلية و تعزيزها بالمعلومات الإحصائية و دراستها مع إدارة المدرسة و العمل على تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة.
2- المساعدة في تشخيص و علاج الاضطرابات النفسية لدى الطالبات و تحويل الحالات التي تعاني من عدم التوافق الإجتماعي كالإعاقات و القلق و الخجل و الصمت الاختياري إلى الأخصائية النفسية في الوحدة الصحية لتقديم الرعاية المتاسبة لهن و ذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
3- القيام بعملية الإرشاد النفسي الفردي و الإرشاد الجماعي و ذلك من أجل مساعدة الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات اجتماعية و تربوية و نفسية.
4- تقديم برامج إرشادية توضح كيفية مواجهة الإحباطات و المشكلات و الضغوط النفسية وفق أساليب إرشادية منظمة.
5- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه و الإرشاد و خططه و برامجه و خدماته و بناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبات المدرسة و مع أمهات الطالبات.
6- مساعدة الطالبات في فهم أنفسهن و التعرف على إمكاناتهن و قدراتهن و ميولهن لتحديد خططهن المستقبليه في المجال التعليمي و المهني.

                                                  المرشدة أسماء الهملان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق